الأحد، 19 يونيو 2011

مبدا عمل المحرك


يمكن تلخيص مبدا عمل المحرك في اربعة اشواط :

شوط السحب :

يفتح صمام الدخول مما يسمح للوقود بالدخول فيدفع الوقود المكبس للاسفل فيتحرك المكبس من النقطة الميتة العليا الى النقطة الميتة السفلى

شوط الضغط :

يغلق صمام الدخول ويبدا المكبس بالارتفاع فيرتفع من النقطة الميتة السفلى الى النقطة الميتة العليا

شوط القدرة :

تنطلق شرارة من اعلى الاسطوانة عن طريق البوجية مما يجعل الوقود يحترق فيدفع المكبس للاسفل فيتحرك المكبس من النقطة الميتة العليا الى النقطة الميتة السفلى

شوط العادم :

يعود المكبس للاعلى دافعاً ما احترق من الوقود لاعلى متحركا من النقطة الميتة السفلى الى النقطة الميتة العليا فيفتح صمام العادم وتخرج منه الغازات الناتجة من احتراق الوقود

وهذا الفيلم يظهر الاشواط الاربعة متتالية:

*للتوضيح الخط الاحمر يبين دخول وخرج الوقود




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق